رجوع إلى المدونة

العلاج بمنتجات النحل Apitherapy.

هو استخدام منتجات النحل للأغراض الطبية والوقائية والغذائية. أو هو استخدام منتجات نحل العسل لمنع وشفاء شخص من مرض أو أكثر….. وهو أيضا فن وعلم العلاج والشفاء الكلي من خلال منتجات النحل لفائدته الكبيرة
ومعروف أن منتجات النحل تحتوي على سبع منتجات وهي.
عسل النحل – الغذاء الملكي – حبوب اللقاح – البروبوليس (صمغ النحل ) – سم النحل – (لسع النحل) – شمع النحل وأخيرا يرقات النحل.
وكما هو معروف أن هناك أكثر من 500 مرض أو حالة يمكن معالجتها أو الوقاية منها بدءا من التهاب المفاصل والآلام المزمنة إلى التصلب المتعدد والسرطان……… إلخ. من خلال منتجات النحل والعلاج بمنتجات النحل هو أحد فروع الطب البديل.
تاريخ هذا العلاج Apitherapy يعود إلى الحضارة المصرية والأغريقية الصينية إستخدم الطبيب الإغريقي والمعروف بأبو الطب “أبو قراط” سم النحل لمعالجة التهاب المفاصل وغيرها من مشاكل المفاصل.
كيف يعمل العلاج بمنتجات النحل Apitherapy
يعمل كل منتج من المنتجات السابقة لنحل العسل والتي ذكرت سابقا بطريقة مختلفة عن الآخر ليعالج مختلف الأمراض والحالات.

والحقيقة ان البحث عن نظرية تفسر الآلية التى يعمل بها سم النحل ومنتجات النحل الاخرى لاتقلق الكثيرين خصوصا ممن هم مقتنعين ( وعندهم يقين ) بأهمية منتجات نحل العسل فى الطب والغذاء وشعارهم هو

{أنا لايهمنى كيف تعمل طالما أنها تعمل}

والمريض سرعان مايتجاوز هذا السؤال عندما يشعر بالنتائج الايجابية لاستخدام منتجات النحل …….
والبعض من رجال العلم ( العلمانيين ) يقولون دائما

{يجب أن نرى حتى نؤمن}

ونحن نقول لهم

{يجب ان تؤمنوا حتى تروا}

بمعنى ان يكون لنا اليقين التام فى القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة
التداوي بمنتجات النحل Apitherapy 
هو علم استخدام منتجات النحل في المساعدة على حفظ صحة الإنسان تغذية ووقاية وعلاجا.. ويهتم علم التداوي بمنتجات النحل بكشف تركيب كل منتج من المنتجات السابقة ودراسة خصائصها الفارماكولوجية وآلية وميكانيكية تأثيرها على الإنسان ومعرفة أسرارها الشفائية التي استودعها إياها رب العالمين والتي هي إعجاز علمي وشفائي ودورها في وقاية الإنسان وعلاج أمراضه ولتثبت لنا وعن يقين لا يدع مجالا للشك أنه “يخرج من بطونها شراب مختلف ألوانه فيه شفاء للناس” صدق الله العظيم
وقد ساهم هذا الكتاب في كشف العديد من منتجات النحل وبيان أهم خصائصها الغذائية والوقائية والطبية وطرق تأثيرها وأهم الأمراض التي يتم علاجها بمنتجات نحل العسل وكيفية استخدام هذه المنتجات وطريقة تأثيرها.
منتجات نحل العسل الغذائية والعلاجيةApitherapy 

1- العسل Honey
إن أول ما عرف الإنسان من منتجات النحل هو العسل . وتم تقديس العسل عند قدماء المصريين لما له من قيمة غذائية عالية ومذاق طيب وأفضل بكثير من السكر المكرر والمعدل – كما إستخدمه القدماء رمزا للصفاء والنقاء وسرا من أسرار الآلهه بالإضافة إلى أن الرسول صلى الله عليه وسلم أوصى بإستخدام العسل … وكذلك تم تطبيقه بإستخدام العلم الحديث ، وأعطى نتائج باهرة فى كثير من الأمراض إن لم يكن كل الأمراض تطبيقا لقول الحق تبارك وتعالى (فيه شفاء للناس).

العسل

العسل

2- الغذاء الملكى Royal jelly
أما فيما يتعلق بالغذاء الملكى فإن له تأثيرا علاجيا ووقائيا هاما – والغذاء الملكى مادة طبيعية مركزة تحتوى على الأحماض الأمينية والفيتامينات والهرمونات وكثيرا من المحتويات الأخرى النادرة والتى لم توجد فى أى مادة طبيعية أخرى على الإطلاق وفى نفس الوقت ذات فائدة لجسم الإنسان.
ولايقتصر دور الغذاء الملكى كمستحضر طبيعى ذى خواص طبيعية وعلاجية فقط بل يستخدم أيضا فى علاج كثير من أمراض الشيخوخة وبعض الأمراض المستعصية … والغذاء الملكى عبارة عن إفراز غدى لشغالات النحل صغيرة السن من غدد خاصة تسمى الغدد البلعومية وذلك لتغذية اليرقات الملكية طوال العمر اليرقى ويرقات الشغالات والذكور حتى اليوم الثالث .. وكذلك الملكات طول عمرها…
والغذاء الملكى عبارة عن سائل أبيض يشبه القشدة مائل للإصفرار طعمه لاذع وله رائحة خاصة .. الخ…
ويستخدم الغذاء الملكى لعلاج الإرهاق، العقم، الربو وضعف الشهية للطعام.
أوضحت الدراسات أن الغذاء الملكي يحتوي على مكونات بإمكانها أن تخفض مستوي الكوليستيرول في الدم.
يستخدم في المواد التجميلية خصوصا كريمات إزالة التجاعيد.

الغذاء الملكى

الغذاء الملكى

3- شمع النحل Bees -wax
يعتبر شمع النحل من المنتجات الثانوية لتربية النحل ,والشمع هو المادة التى يفرزها النحل لبناء الأقراص الشمعية الخاصة بمسكنة ولتغطية العيون السداسية المملؤة بالعسل الناضج وذلك من غدد خاصة.
وترجع الأهمية الإقتصادية للشمع إلى دخوله فى كثير من المستحضرات الطبية كأنواع الكريمات ومساحيق التجميل وكذلك يدخل فى كثير من الصناعات مثل الشموع الخاصة بالإنارة وبعض أنواع الورنيش ومختلف أنواع اللبان الفاخر.
وشمع النحل مهم جدا فى علاج المشاكل الجلدية المزمنة كما أنه مهم أيضا في علاج الجيوب الأنفية ومشاكل التهاب الحلق.

honey wax

honey wax

4- البروبوليس propolis
البروبوليس عبارة عن مادة صمغية لزجة يجمعها النحل من البراعم وقلف بعض الأشجار(عادة ما يفضل النحل نباتات الحور) ومن أشجار الصنوبر. تقوم الشغالات السارحة بجمعه وخلطه مع اللعاب ثم تستخدمه لتغطية الجزء الداخلي من خلية النحل,وفى سد الشقوق التى توجد فى خلاياه أو فى تغطية أى جسم غريب يكون قد تسلل إلى داخل الخلية ويصعب على أفراد الطائفة التخلص منه.
ويستخدم البروبوليس فى النواحى الطبية العديدة مثل علاج الكالو، آلام الظهر الروماتيزمية ، وآلام اللثة والأسنان ، وعلاج الجروح , مضاد للفيروسات…
كما يحتوي البروبوليس على مضادات للبكتيريا ويستخدم كمرهم لعلاج الجروح والكدمات. مصدر للفلافونويدات (Flavonoids) أحد مضادات الأكسدة القوية والتي تمنع تدمير الخلية بالشوارد الحرة. وكمضاد للأورام السرطانية ومضاد للإشعاع.

propolis

propolis


5-حبوب اللقاح Pollen
تعتبر حبوب اللقاح من المواد الغذائية الغنية بالمواد البروتينية والفيتامينات والأملاح المعدنية والمعادن الصغرى والهرمونات بالإضافة إلى بعض المحتويات الأخرى وإليها يرجع معظم الخواص العلاجية للعسل.
كما أنها تستخدم فى علاج كثير من الأمراض إما بإستخدامها على حدة أو مخلوطة مع العسل والغذاء الملكى. كما أنها غذاء طبيعي تكميلي محفز للطاقة.

حبوب لقاح

حبوب لقاح

6- سم النحل Bee venom
زود الله تبارك وتعالى النحل بسلاح قوى وفعال تستخدمه للدفاع عن نفسها وعن مسكنها هذا السلاح هو سم النحل..
ويتميز سم النحل بدوره الإيجابى فى علاج معظم الأمراض الروماتيزمية وأمراض الكبد … ويستخدم فى الخارج على صورة مراهم وكريمات تستخدم بنجاح فى علاج كثير من الأمراض.

كما ان الدراسات الكيميائية أوضحت أن سم النحل يحتوي على عدد من مضادات الالتهابات القوية من ضمنها (Adolapin) و (Melittin) والأخير يعتبر أقوى بمائة مرة من الكورتيزونات ويعمل على تحفيز إنتاج الكورتيزول في الجسم والذي يعمل كمضادات للالتهاب( طبيعي وينتجه الجسم).
ويستخدم العلاج بسم النحل في حالات الالتهابات مثل التهاب الأوتار المفصلية Tendinitis التهاب الجراب المفصلي bursitis التهاب المفاصل الروماتيزمي rheumatoid arthritis والتهاب المفاصل العظمي osteoarthritis والتصلب المتعدد M.S……….. إلخ.
ويستخدم سم النحل إما عن طريق الحقن أو مباشرة عن طريق لسعة النحل أو نقط تؤخذ عن طريق الفم أو مخلوط مع العسل.
وسوف نتناول كل منتج من هذه المنتجات على حدة لنتعرف على خواصه وتركيبه وأهميته الغذائية والطبية.

سم النحل

سم النحل

القواعد الأساسية للعلاج بمنتجات النحل apitherapy principles
هناك قواعد أساسية ومبادئ مهمة لابد أن تؤخذ في الحسبان عند التداوي بمنتجات النحل ومن أهم هذه الملامح:
• القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة والكتب السماوية الأخرى أوصت بالنحل ومنتجات النحل سواء كان تلميحا او تصريحا.
• منذ العصور القديمة والناس تستخدم منتجات النحل لخواصها الغذائية والعلاجية
• الإغريق والرومان والصينين والمصريين استخدموا العسل في علاج الجروح والدمامل
• البروبوليس (أحد أهم منتجات النحل) ليس فقط للحفظ والتحنيط للموتي ولكن يستخدم لعلاج كثير من الأمراض.
• هيبوقراط وجالينوس وبليني غيرهم كثير أشاروا إلى أهمية منتجات النحل وآثارها المفيدة.
• حتى وقت قريب كان لا يوجد أي دليل علمي على استخدام منتجات النحل في العلاج
• ولحسن الحظ منذ الحرب العالمية الثانية لجأ العديد من البلدان إلى دراسة أهمية منتجات النحل من حيث الجودة وأهميتها الغذائية والعلاجية للإنسان والحيوان. ألاف الباحثين من جميع دول العالم ومن مختلف التخصصات درسوا الخواص الفارماكولوجية والتركيب الكيماوي وكيفية الاستعمال لمنتجات نحل العسل.
• أصبح هناك اهتمام متزايد نحو استخدام المنتجات العضوية من الأغذية والأدوية
• ونتيجة لذلك مستخدمى الطب البديل والمواد الطبيعية الأمنة يزيدون يوما بعد يوم.
• آلاف المصانع والمعامل وشركات تجهيز وبيع منتجات النحل تبيع أكثر من 10000 طن من منتجات النحل كل عام.
• وللأسف بعض نوعية هذه المنتجات تكون نتيجتها غير مرضية نتيجة وجود بعض ضعاف النفوس الذين لا يلتزمون بجودة المنتج ويسعون للربح السريع
• للحصول على أحسن النتائج فإننا نعتبر العلاج بمنتجات النحل يعتمد على التطبيق العملي واتباع التعليمات والمبادئ الأساسية للعلاج.
المبادئ الأساسية للعلاج بمنتجات النحل
وبعد هذه الدراسات في علاج آلاف الحالات بمنتجات النحل فلابد من وضع المبادئ الأساسية للعلاج بمنتجات النحل وتم الاتفاق على 24 قاعدة لابد أن تتوفر في الشخص الذي يقوم بالعلاج بمنتجات النحل وهي:
• الالمام بطرق العلاج بالطب البديل مثل (الأبر الصينية – الأيورفيدا – الهيموباثي …. إلخ)
• قبل العلاج بمنتجات النحل لابد من عمل تنظيف للجسم من السموم سواء عن طريق القولون أو النظام الغذائي.
• يفضل تناول منتجات النحل الطازجة والغير معرضة للفلترة والترشيح والحرارة والابتعاد عن كل ما هو صناعي وغير طبيعي.
• اختيار منتجات النحل طبقا للمنطقة (المنشأ والمصدر) والتركيب الكيماوي والخواص الفارماكولوجية
• النوعية وطريقة التخزين مهم جدا للكفاءة الحيوية للمنتج
• تطبيق استعمال منتجات النحل حسب توصيات المنتج أو المعالج
• دائما يفضل عمل اختبار حساسية قبل البدء في استعمال منتجات النحل
• استخدام (مواد حاملة) مناسبة من أجل الوصول إلى المناطق المراد التأثير عليها سواء كان سائلا (شاي، ماء، عصير) أو كريمات أو مراهم أو استنشاق أو حقن …. إلخ.
• يفضل البدء بجرعات صغيرة ثم زيادة الجرعة تدريجيا من منتجات النحل
• هناك طرق عديدة لاستخدام منتجات النحل لكن يتم استخدام الأفضل لكل حالة
• كل جرعة من منتجات النحل تعتمد على العمر، الوزن، وحالة كل مريض وقت الاستخدام
• ممكن استعمال جرعات صغيرة جدا لعلاج الحساسية من منتجات النحل مثل علاج الحساسية لـ (سم النحل – حبوب اللقاح – البروبوليس – … إلخ)
• وقت المعالجة يعتمد على الحالة المزاجية والبيولوجية للمريض سواء من حيث المرض الموسم من السنة أو الساعة من النهار … إلخ.
• منتجات النحل ليست دواءا عاما لكن ينبغي تطبيقها بانسجام مع العلاجات الأخرى مثل العلاج بالنبات أو العطور أو الأبر الصينية والتغذية العضوية.
• لا تجرب على المريض !!! استعمل فقط المنتجات المأمونة وعالية الجودة والمناسبة للحالة.
• من المهم جدا تحسين تدفق الدم من خلال طرق أخرى مثل المساج ,والتدليك, واستعمال الأبر الصينية ,والجيمانيزيوم ,تمارين اليوجا.. إلخ.
• النوم الجيد والاسترخاء يعطي فرصة أكبر لتأثير منتجات النحل
• البيئة النظيفة والغير ملوثة والتفكير الإيجابي والعائلة والأصدقاء كل هذا له أثر جيد في العلاج بمنتجات النلح.
• شخصية المعالج لها دور على المريض والتسريع من الشفاء بإذن الله تعالى
• بسبب التركيب الكيماوي الواسع, كل منتجات النحل ذو تأثير متفاوت على جميع المرضى.
• منتجات النحل ليس لها تأثير سريع لكنها تحتاج إلى الصبر والمثابرة خاصة في الأمراض المزمنة.
• يجب تعليم كل مريض قبل وأثناء وبعد المعالجة شيء من حياة النحل وأهميته ومنتجاته وسلوكه وجعله يعشق ويحب هذه الأمة العجيبة مما له الأثر في نفسيته والاسراع من علاجه.
• المعالج الجيد هو الذي يعرف حياة النحل بالتفصيل وممكن أن يصبح نحال محترف
• الدراسة المستمرة وحسن تبادل المعلومات مع الاخصائيين المهتمين بالعلاج بمنتجات النحل وحسن استخدام الانترنت ممكن أن يساعد في إيجاد أفضل استراتيجية وإنشاء قاعدة معلومات للعلاج بمنتجات النحل.
أهمية العلاج بمنتجات النحل
(لماذا نحن في حاجة للعلاج بمنتجات النحل؟)
هناك أسباب عديدة لذلك
• كل منا ممكن أن يتعرض للمرض يوما ما.
• الأسرة والأصدقاء ممكن أن يستفيدوا من منتجات النحل إذا تعرضوا لأي أمراض
• الوقاية خير من العلاج
• استخدام العلاج التقليدي بالكيماويات له أثار جانبية ضارة بالجسم
• منتجات النحل غنية بالمركبات الطبيعية النشطة والتى ممكن أن تحمى صحتنا وتعالج أكثر من 500 مرض.
• وجد أن النحالين هم ثاني أكبر المعمرين بين جميع المهن وذلك لإعتمادهم على منتجات النحل في التغذية والعلاج.
وفي آخر تقرير لمنظمة الصحة العالمية (WHO) (World health organization) عن الطب البديل traditional medicine الحقائق الآتية والتي أقرتها المنظمة.
• في الصين تصل نسبة استهلاك الأدوية العشبية والطب البديل من 30 – 50% من إجمال السكان.
• في غانا ومالي ونيجيريا وزامبيا يتم استخدام الطب البديل في علاج 60% من حالات الملاريا التي تصيب الأطفال.
• في أوروبا وأمريكا الشمالية وغيرها من المناطق الصناعية أكثر من 50% من السكان يستعملون وسائل الطب البديل مرة واحدة على الأقل.
• في سان فرانسيسكو ولندن وجنوب أفريقيا 75% من الأشخاص الحاملين لفيروس الإيدز يستعملون إحدى وسائل الطب البديل.
• في ألمانيا 90% من السكان يستخدمون الطب البديل مرة في العمر.
• وبين عامي 1995 وحتى 2000 تضاعف عدد الأطباء الذين يخضعون لدورات تدريبية عن وسائل الطب البديل.
• في الولايات المتحدة حوالي 158 مليون شخص يستعملون إحدى وسائل الطب البديل وفي سنة 2000 تم إنفاق 17 بليون دولار على الطب البديل.
• في المملكة المتحدة بلغ متوسط الإنفاق السنوي على الطب البديل حوالي 230 مليون دولار.

كتاب الاسرار الشفائية والغذائية لمنتجات نحل العسل.
دكتور/صبحى ابراهيم قاسم.
رئيس مركز أبحاث النحل والتطوير بشركة العسل البري

شارك هذا المنشور

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

رجوع إلى المدونة