رجوع إلى المدونة

الآليات والنظريات التى تفسر تأثير عسل النحل على الجراثيم

من كتاب الاسرار الشفائيه والغذائيه لمنتجات نحل العسل
دكتور / صبحى ابراهيم قاسم
رئيس مركز الابحاث والتطوير بشركة العسل البرى

يقول ابن القيم عن عسل النحل……. (غذاء مع الأغذية ودواء مع الادوية ، وشراب مع الأشربة ، وحلو مع الحلو ، وطلاء مع الأطلية ، ومفرح مع المفرحت فما خلق لنا شئ فى معناه أفضل منه ولا مثله ولا قريبا منه ، ولم يكن معول القدماء إلا عليه )

وقد لخص العلماء والباحثين الآليات التي يمكن بها للعسل أن يقوم بفعله المضاد للجراثيم على الشكل التالي:
1- فعل العسل المضاد للجراثيم يكمن أساسا في كونه ذي ضغط أسموزي مرتفع (high osmotic pressure) هذا بالإضافة إلى عدم احتوائه على أكثر من 20% منه ماء.
2- العامل الثاني الذي يمتاز به العسل ويلعب دورا في فعله المضاد للجراثيم هو كونه ذو وسط حامضي (Ph: 3.5)
3- العامل الثالث هو مادة تسمى Inhibine وقد اكتشف أنها هي مادة بيروكسيد الهيدروجين (Hydrogen Peroxide)

1

وهذه العوامل الثلاثة لا تثبط نمو الجراثيم فحسب بل أنها تحطم التوكسينات (Toxins) التي تنتجها بعض الفطريات وقد أجرى فريق من الباحثين المصريين أبحاثا مخبرية على العسل لمعرفة فيما إذا كانت فعالية العسل ضد الجراثيم تعود إلى ما يحتويه من السكر فقارنوا تأثير محاليل سكرية تحتوي على نفس أنواع السكاكر المتواجدة في العسل على بعض الجراثيم مع تأثير العسل على نفس الأنواع من الجراثيم، فتبين لهؤلاء الباحثين أن الأوساط الجرثومية التي وضع عليها العسل قد ثبط نمو الجراثيم فيها في حين أن مثل تلك الأوساط التي وضع عليها السكاكر المتوافرة في العسل لم يحدث فيها أي تثبيط أو منع لنمو الجراثيم.

واستنتج هؤلاء الباحثون أن في العسل مادة غير معروفة حتى الآن هي التي تثبط فعل العديد من الجراثيم سالبة لجرام وأنواع عديدة من الفطريات.

وقد ظهر حديثا تفسير لتأثير العسل على الميكروبات إذ بلامسته للجروح يمتص الماء منها فيصبح العسل مخفف فيتفاعل إنزيم مؤكسد الجلوكوز (Glucoseoxidase) الذي يوجد به مع الجلوكوز لينتج جلوكونولكتون (Gluconolactone) وفوق أكسيد الأيدروجين (hydrogen peroxide) وهذا الأخير مطهر قوي مع أنه غير ثابت ويتحلل خاصة في وجود الضوء ولكن نظرا لاستمرار تولده بواسطة أنزيم فوق أكسيد الجلوكوز الذي يستمر مفعوله فإنه يعطي محلول العسل خاصية قاتله للبكتريا خصوصا إذا لم يتعرض للضوء. 

2

وقد وضعت نظريات عديدة لتفسير سر عسل النحل في القضاء على الجراثيم وأشار الدكتور ن. يويريش إلى بعض هذه النظريات في كتابة العلاج بعسل النحل الذي ترجمه الدكتور محمد الحلوجي.

ويمكننا أن نوجز هذه النظريات كما يلي:
1- نظرية تفسر هذه الخاصية باحتواء العسل على حامض الفورميك باعتباره أفضل المواد المضادة للعفونة (الطبيب الإيطالي أنجيلو دوبيني)
2- نظرية تفسر هذا التأثير باحتواء العسل على الماء الأوكسجيني (hydrogen peroxide) وهو قاتل للجراثيم بالفعل (د. جوناثان وايت)
3- نظرية تفسر هذه الخاصية باحتواء العسل على نسبة مرتفعة من عنصر البوتاسيوم فهو يسحب من الجراثيم رطوبتها المائية الضرورية لحياته نظرا لشراهته لامتصاص الماء فتموت الجراثيم بسبب جفافها.
4- نظرية ترجع هذه الخاصية إلى الأثر المزدوج للخمائر والسكر (جوندل، بلانتز هلفمان)
5- نظرية تفسر ذلك بارتفاع تركيز السكر في العسل (كوينج)
6- كثيرون يفترضون وجود مواد مانعة ومثبطة لنمو الجراثيم (مضادات حيوية) ضمن تركيب العسل وهي التي تمنع نمو الجراثيم.

ومن هؤلاء: (ريمي شوفان) مدير محطة أبحاث النحل في وزارة الزراعة الفرنسية ومنهم العلماء (رولد ليستل دوازيو) وهم يؤكدون وجود مضادات حيوية في العسل الطبيعي أطلقوا عليها اسم انهبين(Inhibine) ووصفوها بأنها تتأثر بالضوء والحرارة، وأنها تمر بسهولة من خلال المصافي الفائقة الدقة ولذلك لم يتمكن من عزلها حتى الآن ويعتقد (ميلان بريكا) أن هذه المضادات الحيوية الموجودة في العسل هي نتيجة نشاط إفرازي في النحلة الشغالة.
وقد وجد العلماء أن العسل يقوم بحفظ المضادات الحيوية المعروفة إذا ما وضعت فيه فلا تفسد فيه، وتكون فيه فى خير مكان.

وبرغم تعدد النظريات والاستنتاجات ليست هناك حتى الآن أية معلومات في الأبحاث الطبية تكشف الغطاء عن هذا السر المجهول في العسل وعن هذه المادة التي بها يكون العسل شفاء للناس
“وكأن الله سبحانه وتعالى أخفى الشفاء في العسل كما اخفى العسل في الشراب” الذي يخرج من بطون النحل ليحث الناس على الاهتمام والتفكير والبحث والتنقيب في كل ما ينتجه النحل وعن ما أودعه الله في العسل من سر الشفاء ليكون إحدى الدلالات على عظمة الله الخالق وإعجاز القرآن وصدق دعوة الإسلام كلها.

فسبحان من أودع في العسل هذا السر الإلهي ليكون إحدى الدلالات على عظمة الخالق.

دكتور/ صبحى ابراهيم قاسم

شارك هذا المنشور

Comments (2)

  • حامد الفيل الرد

    دكتورنا العزيز ارجو منك ان تفيداني افادك الله من ابحر علمه كيفية معرفة المقدار المتواجب وضعه من حبوب اللقاح للخلية الواحدة ولك مني جزيل الشكر والحب والتقدير

    16 فبراير، 2017 عند 10:54 م
    • دكتور صبحى قاسم الرد

      يتم وضع 150 جم من حبوب اللقاح كل أسبوع

      21 فبراير، 2017 عند 10:11 ص

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

رجوع إلى المدونة